إسماعيل هنية القائد الإنسان.. مواقف يجهلها الكثيرون

الاشراق|متابعة 

"إنه لجهاد، نصر أو استشهاد"، عبارة لطالما رددها "أبو العبد"، القائد الشهيد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، في حياته المحفوفة بالخطر، والمزنّرة بالتهديدات التي تحيق بكل مناضل شريف، وهب روحه لقضية فلسطين المحقة.

يجمع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، المولود عام 1963 في مخيم الشاطئ للاجئين غربي مدينة غزة، في بوتقة واحدة، ثلةً من الخصال التي قلّما اجتمعت في مسؤول. فالدمث صاحب النظرة الثاقبة، ابن مدرسة المقاومة التي تقوم على الإيثار والبذل وتقديم الذات. حتى بُعيد محاولات الاغتيال التي طالته، كان الرجل مؤمناً محتسباً متماسكاً.

اشتهر إسماعيل هنية بخطبه القوية وفصاحته اللغوية، وساعده على ذلك دراسته اللغة العربية واهتمامه بالأدب العربي، وهو ما أدى دوراً في تكوين "كاريزما" تستقطب القريب والبعيد.

لعل في كلام زوجة نجل الشهيد إسماعيل هنية، إيناس، ما يلخص حياة عمّها المقدام، فقالت، عبر وسائل التواصل، "أنعى رجلًا تضجّ الأرض والسماء بطِيب ذكره؛ رجلاً غنياً عن التعريف. أنعى عمي وحبيبي وأبي، وتاج رأسي وقرّة عيني، العم أبا العبد هنية".

عبارات إيناس المكلومة باستشهاد زوجها وأولادها وعمها وغيرهم، تحمل عصارة أهم ما يمكن توصيف الشهيد إسماعيل هنية به. وهو الذي كان يردد بعد كل محاولة اغتيال طالته، بأنه "تعلّم من الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حماس، حبَّ الإسلام، والتضحية من أجله، وعدم الركوع للطغاة والمستبدين".

إسماعيل الشابّ.. واللقاء الأول في مخيم مرج الزهور اللبناني
يروي رجل الأعمال الفلسطيني اللبناني، نزيه البقاعي، للميادين نت، كيف التقى الشهيد أبا العبد في مخيم "مرج الزهور" (مرج الزهور هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء حاصبيا في محافظة النبطية جنوب لبنان)، حيث أبعد الاحتلال 415 قيادياً ومسؤولاً فلسطينياً من غزة والضفة والقدس والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، بفعل قرار غاشم، إلى لبنان بين كانون الأول/ديسمبر 1992 وكانون الأول/ديسمبر 1993.  

هالَ البقاعي هذا المشهدُ المهيب للقادة الفلسطينيين، فقرر أن يساهم في مساعدتهم في هذا المكان المقفر البارد. أجرى اتصالاته برجال أعمال وفعّاليات، وجمع شاحنة خضروات وبطاطا وتوجّه نحوهم.

يروي البقاعي كيف التقى الشاب إسماعيل أول مرة، يقول: "نزلت من بلدة لبّايا البقاعية من أجل لقاء الأخوة سيراً على القدمين. قرب العين في أسفل الجبل تناهى إلينا ما يشبه الدندنة. وعندما اقتربنا سمعنا الأناشيد الدينية والجهادية. فجأة رأيت شاباً يحمل عبوات الماء (تزن 70 كلغ) ويبتسم، وبادرني بعد التحية بالقول إنهم في عرس وطني هنا. فأبناء الضفة الغربية وغزة والقدس التقوا هنا، ولم يكونوا يحلمون بمثل هذا، وهم يُعِدّون أنفسهم للمرحلة المقبلة، وهي مرحلة التحرير!".

يتابع: "قال لي يا أخ سيندم رابين (إسحق رابين رئيس حكومة الاحتلال آنذاك) على اللحظة اللي فكر فيها في إبعادنا".  بذهول وحيرة سألته عن اسمه، فقال: أنا أخوكم الفقير لله إسماعيل عبد السلام هنية!".

كان خادماً لإخوته
ما قاله هنية لحظة هذا اللقاء تبيّن لاحقاً أنه حقيقة، وأن خطة الاحتلال فاشلة، بحيث لقي المبعدون الدعم والتعاطف، عربياً وعالمياً، وكان لقاء الكوادر توطئة لاستحقاقات فلسطينية لاحقة، بينها انبثاق الدستور والانتفاضة وغيرهما.

وبعدها، يكمل البقاعي: "بدأ التواصل بيننا شخصياً، والطريقة التي كان يخاطبني بها بدت كأنه خادم لإخوته في المخيم. وكنت أجهل مهمته في حركة حماس. استمرت العلاقة عاماً كاملاً، وكنت ألتقيه عند كل زيارة لي للمخيم، وكان مهتماً بتجهيز قائمة حاجات المبعدين، يطلبها بخجل واحترام، مقرونين بدعاء، على الرغم من بساطة الحاجات لبعض المبعَدين، مثل بعض الملابس وبعض الحاجات الأساسية".

يتابع البقاعي: "قلت له مرة، يا أخ إسماعيل، تطلب للأخوة، ولم تطلب أي شيء خاص لك، فردّ علي: أنا مش مشكلة، المهم الإخوة ما يحتاجوا". ويضيف: "أذكر أنه كان يرتدي بيجاما، أساس لونها أصفر، ومن كثرة الغسل بهتت وصارت في هيئة مزرية، فأحضرت له بيجاما على مقاسه، فما كان منه إلاّ أن أعطاها لأحد الإخوة في المخيم ولم يلبسها، قائلاً: هو في حاجة إليها أكثر مني".

"أبو العبد" والتعاطي مع الجيران
في إحدى الزيارات للمخيم، رأيت منزلاً مجاوراً وقربه بستان زيتون. سألت أبا العبد هنية من هو صاحب المنزل، قال لي إنه الحاج علي إبراهيم، من بلدة لبّايا البقاعية، وذكر لي أوصافه. فقلت له مباشرة: افتح المنزل يا حاج، واستخدمه مستودعاً خلفياً للمواد الغذائية التي تردكم، فقال لي: أستغفر الله، كيف لنا أن ندخل أملاكاً خاصة ونعتدي على حرمتها"، فأبلغته أن صاحب المنزل وأهله أصدقاء، وكلي ثقة بأن لا مانع لديهم من استخدامه، فرفض، إلى أن عُقد اجتماع مع لجنة المخيم بحضوري، ووافقوا على ذلك، على كامل مسؤوليتي مع تعهّد مني شخصياً بإبلاغ أصحاب الأرض".

يتابع البقاعي: "أبو العبد هنية كان من أكثر الناس تعاطياً مع الجوار، وهذه ثقافة كان يتمتع بها جميع إخوته في المخيم".

ولا بد من الذكر أن هنية كان رياضياً نشيطاً، وهو الذي نظّم عدة نشاطات رياضية وثقافية وبيئية وغيره في المخيم مع رفاقه.